|
التقييم |
تطبيق 4ص47
،ت8 ص49. |
الـــــــدرس: 2 -1 :مصدر المادة عند النبات. المدة :04 ساعات
عملي+2ساعات نظري.
الإشكالية:ماهو
مصدر المادة اللازمة للنمو عند النبات؟
1- تطور مدخرات البذرة أثناء الانتاش:
تجربة :نقوم بالتجربة حسب دليل الإنجاز العلمي
الموضح في الصفحة25 .
*ماهي التغيرات الملاحظة أثناء إنتاش بذور
الفاصوليا وتطور براعم البطاطا؟
-التغيرات
الملاحظة :* نمو المجموع الخضري نتيجة تطاول البراعم القمية عند البطاطا.
* ذبول الفلقتين نتيجة تناقص مدخراتها.
-التفسير
:-ذبول الفلقتين وتنامي النبيتة لأن النمو يحدث نتيجة استهلاك المدخرات العضوية
لأعضاء التخزين من طرف الرشيم عند الفاصوليا ،والبراعم عند البطاطا.
النتيجة : تعتمد النبيتة الصغيرة في بداية نموها على مدخرات أعضاء التخزين.
2-التركيب الكيميائي لمدخرات البذرة والنسغ الكامل :
2-1 :التركيب الكيميائي لمدخرات البذرة : من أجل الكشف عن التركيب الكيميائي لمدخرات البذرة نقوم بمجموعة
من التجارب حسب دليل الإنجاز العلمي الموضح في الصفحة 26 والنتائج المحصل عليها
مبينة في الجدول التالي:
|
المكونات
الكيميائية |
|
درنة
البطاطا |
بذرة
الفاصوليا |
|
المواد
العضوية |
السكريات البروتينات الدسم |
23٪ 2.1٪ 0.1٪ |
62٪ 22٪ 1.5٪ |
|
المواد
المعدنية |
الماء شوارد
معدنية |
73.3٪ 0.7٪ |
15٪ البوتاسوم
.الصوديوم. الكلور...... |
2-2:التركيب الكيميائي للنسغ الكامل:
* تعريف: النسغ
الكامل محلول لزج غني بالمواد العضوية والتي تقدر ب:5-20٪ من الكتلة الإجمالية.
الحثالة
المحصل عليها بعد التجفيف التام تحتوي على :
-السكريات –سكروز- بنسبة تصل إلى:
28٪ .
-أحماض أمنية : 5٪ .
-شوارد معدنية :البوتاسيوم بكثرة.
2-3- المقارنة بين التركيب الكيميائي مدخرات البذرة و للنسغ الكامل:
- تحتوي بذور الفاصوليا ودرنة البطاطا على مواد
عضوية مركبة ومواد معدنية بسيطة.
- يحتوي النسغ الكامل على مواد معدنية بسيطة
ومواد عضوية بسيطة.
الاختلاف : يختلف تركيب مدخرات البذرة والنسغ
الكامل في شكل المواد العضوية ،حيث يحتوى النسغ الكامل على مواد عضوية بسيطة قابلة
للاستعمال المباشر من طرف النبات هذا من جهة ومن جهة ثانية جزء من المواد العضوية
التي ينقلها النسغ الكامل يخزن في البذور على شكل مدخرات بعد تحول المواد العضوية
من الحالة البسيطة إلى الحالة المركبة .
3-مظهر حبات النشا في بداية وأثناء الانتاش:
تجربة
: نقوم بدراسة مجهريه لمدخرات البذرة في اليومين الأول والسابع وذلك بأخذ
مسحوق قليل في اليوم الأول وأخر في اليوم السابع ،حيث توضح العينة الأولى فوق
صفيحة زجاجية ويضاف إليها قطرة من ماء اليود.أما العينة الثانية فتقسم إلى جزئيين:الجزء
أ يضاف له قطرة من ماء اليود.الجزء ب يضاف له قطرة من محلول فهلنك.ونفحص الشرائح
الثلاث بالمجهر والنتائج كانت كما يلي :
- فسر هذه
الملاحظات ؟
- ما هي
العلاقة بين مظهر حبات النشا في الشريحتين الأولى والثانية؟
- ماذا
تستنتج ؟
*التفسير
:- ظهور حبيبات النشا كبيرة الحجم زرقاء اللون في الشريحة الأولى يدل على عدم
إماهة النشا.
- ظهور بقع زرقاء صغيرة في حبيبات النشا
للشريحة 2 أ يدل على تحول النشا في محيطها إلى مادة أخرى غير نشوية حسب المخطط التالي: نشا + ماء جلوكوز.
4 -دور النسغ الكامل:
4 -1:إضهاردوران و دور النسغ
الكامل:
تجربة التقشير الحلقي: أجريت عملية التقشير الحلقي المنجز في
مناطق مختلفة من النبات أ-ب-ج-د :
أ- غصن في بداية النمو
ويحتوي على برعم فقط.
ب- غصن
مثمر بدون أوراق.
ج- غصن
مثمر به أوراق.
د- في
قاعدة الساق.
* ماهي
الملاحظات المتوقعة في كل تجربة ؟ قدم تفسير لكل منها ؟
الملاحظات:
أ- لا يوجد
نمو لان الفرع عديم الأوراق وهذا ما يؤدي الى عدم وصول المادة الضرورية للنمو بسبب
عدم وجود اللحاء.
ب- توقف
نمو الثمار لان الفرع عديم الأوراق ، أي توقف عملية التركيب الضوئي ونزع اللحاء
يمنع وصول المغذيات من مناطق النبات الأخرى.
ج-تنمو
الثمار لوجود الأوراق التي تؤمن تركيب المواد الضرورية لذلك لا يتأثر هذا الفرع
بعملية التقشير.
د-توقف نمو
الجذور ناتج عن توقف إمدادها بالمواد العضوية الضرورية للبناء ويعود ذلك بعملية
التقشير السطحي الحلقي.
النتيجة
:يصنع النسغ الكامل في الأوراق بعملية التركيب
الضوئي وينتقل إلى كافة أعضاء النبات عبر الأوعية اللحائية لتغذية مختلف
أعضاء النبات حيث يقوم بالأدوار التالية:
-يوفر
المواد البنائية للأنسجة.-يوفر الطاقة لحياة النبات.-يدخر في الأعضاء الادخارية
للنبات.
4-2: الدعامة النسيجية لدوران النسغ الكامل:-اللحاء-
-تجربة
: من أجل التعرف على تركيب نسيج اللحاء تنجز التجربة حسب دليل الإنجاز العلمي ص 30
- تعرف على عناصر نقل النسغ الكامل بالاعتماد على الوثيقتين 2 3 ص31.
-استنتج الخصائص البنيوية للأنابيب الغر بالية ؟
* عناصر نقل النسغ الكامل هي : الأنابيب الغر
بالية والخلايا المرافقة لها .
*الخصائص البنيوية للأنابيب الغر بالية :
1- التو ضع العمودي للأنابيب الغر بالية في النبات يسمح بالنقل.
2-الخلايا الغر بالية مرتبة فوق بعضها البعض وهذا ما يسمح بتشكل الأنبوب
الغر بالي.
- وجود غرابيل –جدران عرضية مثقوبة –ينظم عملية النقل حسب النشاط وحسب
العوامل.
-ملاحظة :توجد بجانب الأنابيب الغر بالية خلايا مرافقة لها ارتباط وظيفي
تام مع الخلايا الغر بالية ودورها يتمثل في تجديد الخلايا الغر بالية بعد موتها.
الخلاصة :يتم استهلاك المواد العضوية
المدخرة بعد تحليلها-اماهتها إلى مواد بسيطة من طرف النبيتة والتي تنقل في شكل نسغ
كامل ،بينما النبات المورق فيعتمد على المغذيات التي ينقلها النسغ الكامل في
الأوعية اللحائية.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق