درس الخلية ثانية ثانوي شعبة علوم

0

 المجال التعلمي  2 : وحدة الكائنات الحية

الوحدة التعلمية1 :الخلية وحدة بنيوية
الدرس: 1 – دراسة الخلية بالمجهر الضوئي
الإشكالية: - ماهي بنية الخلية؟ - ماهي الوحدة البنائية المشتركة بين أجسام جميع الكائنات الحية؟
1-1: دراسة الأنسجة الحيوانية:
أ- تعضي الخلية الحيوانية: فحص خلايا مخاطية الفم.
* تجربة: تنجز التجربة حسب البطاقة التقنية ص 80 .
1- الفحص المجهري بدون استعمال التلوين تظهر كما هو موضح في الشكل أ الوثيقة1 ص 80
2- الفحص المجهري باستعمال ماء اليود: يعمل ماء اليود على تلوين النواة باللون الأصفر.
تظهر الملاحظة وجود خلايا مفلطحة على شكل كتل ملتصقة مع بعضها العض او منفصلة  تتكون كل  واحدة من مادة أساسية محببة هي الهيولى تحاط بغشاء رفيع هو الغشاء الهيولي يوجد في مركز كل خلية كرية كاسرة للضوء هي النواة.
3- الفحص المجهري باستعمال ازرق المثيلين: يعمل ازرق المثيلين على تلوين الهيولى.
تظهر الملاحظة المجهرية تلون الهيولى بالأزرق الفاتح وتزداد التحببات خاصة حول النواة .
4-  المشاهدة المجهرية لمقاطع في أنسجة حيوانية متنوعة : الوثيقة 2 ص 81 .
النتيجة: تبدو مختلف الخلايا الحيوانية مختلفة الشكل والحجم إلا أنها تتكون أساسا من غشاء هيولي يحيط بالهيولى ( (السيتوبلازم : يكون نصف هلامية)التي تضم عضيات متنوعة ونواة .



دراسة الخلية بالمجهر الضوئي للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية


خلايا مخاطية الفم كما تبدو بالمجهر الضوئي

1-2: دراسة الأنسجة النباتية:
أ- تعضي الخلية النباتية: فحص خلايا حرشفة البصل .
* تجربة: تنجز التجربة حسب دليل البطاقة التقنية ص 82 .
1- الفحص بدون تلوين: تظهر الشكل أ الوثيقة 3 ص 82 .
نلاحظ عدد من الخلايا المضلعة المتطاولة والمتلاصقة ببعضها بالتكبير القوي يظهر جدار الخلايا اسمك من الغشاء الهيولي يدعى بالجدار السيليلوزي .

دراسة الخلية بالمجهر الضوئي للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية

خلايا نبات البصل كما تبدو بالمجهر الضوئي

2- الفحص باستخدام احمر المعتدل: نلاحظ تجاويف هي الفجوات العصارية تدفع بالنواة نحو حواف الخلية.++
3- الفحص المجهري باستخدام محلول مركز من السكروز او ملح الطعام:  يتناقص حجم الفجوات مما يؤدي الى ظهور الغشاء الهيولي الرفيع .


خلايا نبات البصل كما تبدو بالمجهر الضوئي بعد اضافة محلول مركز

4- ملاحظات إضافية : الوثيقة5 + 6 ص 83
النتيجة : تظهر الخلايا النباتية تحت المجهر الضوئي محاطة بجدار هيكلي سميك من طبقة سيليلوزية  تحته غشاء هيولي رفيع يحوي السيتوبلازم الذي تسبح فيه العضيات الخلوية المختلفة  مثل النواة والصانعات الخضراء  كما نلاحظ فجوة او عدة فجوات تشغل حيز كبير من حجم الخلية وتضغط على النواة لتدفعها نحو الجدار.
1-3: دراسة كائنات وحيدة الخلية: مثل خميرة الجعة ، الكلوريلا، البراميسيوم ...
* تجربة : نضع قطرة من محلول الخميرة بين صفيحة وساترة ونفحص بالمجهر الضوئي.
*الملاحظة: نلاحظ خلايا صغيرة تمثل خلايا الخميرة( فطر الخميرة) وهو فطر مجهري وحيد الخلية.
النتيجة: تبدي الكائنات الحية وحيدة الخلية الحيوانية والنباتية نفس النمط البنيوي مع الكائنات المتعددة النواة  ( كائنات حقيقة النواة: النواة تحاط بغشاء نووي) .
1-4:دراسة الخلية البكتيريا: بكتيريا اللبن:
* تجربة: تنجز التجربة حسب البطاقة التقنية  ص 84 .
* الملاحظة : تظهر بكتيريا اللبن بأشكال مختلفة منها الكروي والعصوي .
* النتيجة : البكتيريا كائن وحيد الخلية غير حقيقي النواة( لا توجد نواة ويتواجد الخيط الصبغي في السيتوبلازم أو الهيولى)

دراسة الخلية بالمجهر الضوئي للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية


بكتيريا اللبن كما تبدو بالمجهر الضوئي

1-5: المقارنة بين الخلية النباتية والحيوانية:
الخلية النباتية
الخلية الحيوانية
  • وجود الجدار البيكتوسيليلوزي
  • وجود صانعات خضراء
  • فجوات متطورة غالبا
  • لا يوجد الجدار الهيكلي
  • لا توجد الصانعات الخضراء
  • الفجوات صغيرة غالبا

الخلاصة
 الخلية هي الوحدة البنيوية لجميع الكائنات الحية سواء كانت حيوانية او نباتية ، أحادية الخلية أو متعددة الخلايا ، حقيقية النواة أو بدائية النواة ( غير حقيقية النواة)


 ملاحظة: الصور مأخوذة أثناء حصة تطبيقية مع تلاميذ قسم 2 عتج 2 ، السنة الدراسية 2018/2019، ثانوية أحمد سعيود ببلدية الشيقارة ولاية ميلة.


- كما يمكنك الإطلاع أيضا على :

درس المنعكس العضلي للسنة الثانية ثانوي
درس الدعامة التشريحية للمنعكس العضلي للسنة الثانية ثانوي
درس النقل المشبكي للسنة الثانية ثانوي
درس التحلون للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
درس الطفرة للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
درس تعريف السحن للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
درس تغيرات السحن أفقيا و شاقوليا للسنة الثانية علوم تجريبية
درس منشأ الصخور الرسوبية للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
درس الانقطاعات الجيولوجية و البيولوجية للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
درس تشكيل حوض رسوبي للسنة الثانية علوم تجريبية
درس السلم الستراتيغرافي للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
درس تعاقب الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
درس الحوادث الجيولوجية الكبرى للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
ملخص درس التنفس للسنة الثالثة علوم تجريبية
ملخص وحدة تركيب البروتين للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية
درس الإدماج العصبي للسنة الثانية علوم تجريبية
درس الإلقاح للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
درس النمط الظاهري للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
درس المستحاثات و أوساط الترسيب للسنة الثانية ثانوي
درس مشاكل البيئة الحالية و عواقبها للسنة الثانية ثانوي
درس مقر تركيب البروتين للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية
درس استنساخ المعلومة الوراثية للسنة الثالثة ثانوي علوم تجريبية
درس الإنقسام المنصف للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
نشاط دراسة الخلية بالمجهر الالكتروني للسنة الثانية ثانوي
دراسة الخلية بالمجهر الضوئي للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
نشاط النمط الوراثي للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية
درس الإدماج العصبي للسنة الثانية ثانوي علوم تجريبية

هام : عزيزى متابع 
مدونة حلمنا العربي"
اذا كنت تبحث عن ملف معين لمرحلة تعليمية معينة ولم تجده
على موقعنا قم بالضغط على اشتراك بالموقع ليصلك جديدنا 
واطلب من نموذج " إتصل بنا " اى ملف تعليمي تحتاجه
وسوف نقوم بالبحث عن الملف وإرساله لك فى اسرع وقت ممكن

بالتوفيــق للجميع ونتمنى لكم النجاح بإذن الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بحث هذه المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

التعليقات

أرشيف الموقع

مواضيع مميزة

جميع الحقوق محفوظه © ta3alam