المجال التعلمي2: تحويل
المادة وتدفق الطاقة في نظام بيئي.
الوحدة التعلمية1: دخول
الطاقة الضوئية إلى العالم الحــــي.
الـــــــــــدرس: 2-آليـــــات
التـركيــــــب الضـــــــوئــــي
. المدة:02 ساعة عملي
-الإشكالية
: كيف نثبت أن النبات اليخضوري يركب المادة العضوية أثناء التركيب الضوئي؟
2-1:الاضهار التجريبي لتركيب النشا عند النباتات اليخضورية :
-تجربة01 :تنجز التجربة حسب دليل الإنجاز
العلمي الموضح في الصفحة 74 .
-فسر الملاحظات؟ -ماذا تستنتج ؟
-التفسير
:-تلون الورقة ب بالأزرق البنفسجي يدل على وجود النشا.
-عدم تلون الورقة أ يدل على عدم
وجود النشا .
-النتيجة : تركب النباتات الخضراء النشا
في وجود الضوء.
-تجربة
02:نحضر أغصان من نبات الايلوديا المائية ونقسمها إلى ثلاث مجموعات،حيث نضع
كل واحدة منها في شروط تجريبية خاصة ، ثم نكشف عن النشا في أوراق الأغصان الثلاث
بعد مرور ساعتين من بداية التجربة .
|
المجموعات |
الشروط التجريبية |
نتائج
الكشف |
|
01 |
ماء مقطر
غني ب CO2 وبوجود الضوء. |
- |
|
02 |
ماء
معدني –كنوب- غني ب CO2وبوجود الضوء. |
+ |
|
03 |
ماء
معدني غني ب CO2 في غياب الضوء. |
- |
-تفسير الملاحظات :
1- عدم
تشكل النشا في أوراق المجموعة الأولى راجع لعدم وجود الشوارد المعدنية في الوسط.
2- عدم
تشكل النشا في أوراق المجموعة الثالثة راجع لعدم وجود الضوء في الوسط.
-النتيجة :تركب النباتات الخضراء المادة
العضوية –النشا – في وجود الماء والأملاح المعدنية و CO2والضوء.
2-2:الكشف عن السكروز:
-تجربة : تنجز التجربة حسب
دليل الإنجاز العلمي الموضح في الوثيقة 75.
-النتيجة : السكر الذي تم
الكشف عليه والموجود في النسغ الكامل هو السكروز.
الخلاصة:
تحول النباتات الخضراء
المواد المعدنية المستمدة من الوسط الخارجي إلى مواد عضوية باستعمال الأشعة الضوئية
وتدعى هذه العملية بالتركيب الضوئي.
-تطبيق :مثل جزيئة الجلوكوز والسكروز باستعمال وسائل بسيطة :كرات
،أعواد
المجال التعلمي2: تحويل
المادة وتدفق الطاقة في نظــــــام بيئي.
الوحدة التعلمية1: دخول
الطاقــــــة الضوئية إلى العالم الحــــي.
الـــــــــــدرس: 3-دور
اليخصور في عملية التركيب الضوئي.
. المدة:02 ساعة عملي
-الإشكالية
: ماهو دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي؟
2-1:الاضهار التجريبي لطيف امتصاص اليخضور الخام:
-تجربة01 : تنجز التجربة حسب دليل
الإنجاز العلمي الموضح في الوثيقة الصفحة 76 .
-الملاحظة:نلاحظ تشكل ألوان الطيف
للضوء الأبيض وهي كمايلي:
حرص
خزين : أحمر-برتقالي-أصفر-أخضر- أزرق –نيلي-بنفسجي
.
-تجربة 02:أ- نفس التجربة السابقة مع
وضع حوض يحتوي على محلول اليخضور الخام بين المنبع الضوئي والموشور الزجاجي.
-الملاحظة : نلاحظ أن بعض الإشعاعات
تعوض بالأسود حيث يظهر شريط أسود عريضا في المنطقة الموافقة للأحمر والبرتقالي .ثم
أشرطة اقل سمكا في المناطق المرافقة لكل من الأصفر ،الأزرق،البنفسجي، النيلي.
-التفسير:
امتص محلول اليخضور الخام الإشعاعات الحمراء ،البرتقالية،والزرقاء ولم يمتص
الإشعاعات الخضراء ـوهذا ما يفسر ظهور اللون الأخضر للأوراق النباتية المضاءة بالأبيض-ضوء الشمس-
ب- نقيس نسبة الضوء الممتص الخاص بكل
موجة أو لون باستعمال المقياس الطيفي فنحصل على المنحنى البياني الموضح في الوثيقة
4ص76 .
-حلل هذا
المنحنى ؟ماذا تستنتج؟
تحليل
المنحنى:امتصاص كبير
للإشعاعات الحمراء والزرقاء والبنفسجية ،بينما الإشعاعات البرتقالية والصفراء
فتمتصها بنسبة صغيرة ،أما الإشعاعات الخضراء فلا تمتص.
-النتيجة: يتضح من
المنحنى أن اليخضور الخام يمتص بنسبة كبيرة الأطياف البنفسجية والزرقاء والحمراء
ويمتص بنسبة صغيرة الطيفين الأصفر والبرتقالي أما الطيف الأخضر فلا يمتص.
2-2:طيف نشاط التركيب الضوئي:
-تجربة أنجلمان:1885: الوثيقة 5 ص77.
-الملاحظة:تجمع كبير للبكتيريا في
المناطق المضاءة بالأطياف :الحمراء –الزرقاء- البنفسجية –ويكون تجمع البكتيريا
قليل في المناطق المضاءة بالأطياف الصفراء والبرتقالية ومنعدمة في المنطقة المضاءة
بالأخضر.
-التفسير:نفسر نمو البكتيريا بكثرة في
هذه المناطق بوجود الأكسجين بكثرة في هذه المناطق مما يدل على انطلاق الأكسجين –التركيب
الضوئي-تكون أعظمية في الأحمر والأزرق والبنفسجي وقليلة في الأحمر والبرتقالي
ومنعدمة في الأخضر.
2-3: مقارنة طيف امتصاص اليخضور الخام وطيف نشاط التركيب الضوئي:
الوثيقة4 ص76 والوثيقة 6 ص77 .
عند مقارنة
طيف امتصاص اليخضور للإشعاعات الضوئية نجد أنه يكون مساير أو مطابق لمنحنى طيف
نشاط التركيب الضوئي.
-النتيجة : يمتص اليخضور الإشعاعات الأكثر نجاعة للتركيب الضوئي
فهو يعتبر لاقط للطاقة الضوئية.
2-4:الملاحظة المجهرية للصانعة الخضراء:
-تجربة : تنجز حسب دليل الإنجاز العلمي
الموضح في الوثيقة ص77 .
-الملاحظة :نلاحظ صانعات خضراء حسب ماهو
موضح في الوثيقة 7 ص77 .
-النتيجة
: يوجد اليخضور في عصيات تدعى الصانعات الخضراء أين يتم مجموع الظواهر الكيميائية
للتركيب الضوئي.
الخلاصة:
اليخضور هو تلك الصبغة الخضراء التي تتواجد في الصانعات
الخضراء لخلايا النباتات اليخضورية ،ودوره الأساسي هو امتصاص الطاقة الضوئية
،وتعتبر الخطوة الأولى والأساسية لانطلاق التركيب الضوئي الذي ينتهي بتركيب المادة
العضوية.
المجال التعلمي2: تحويل
المادة وتدفق الطاقة في نظــــــام بيئي.
الوحدة التعلمية1: دخول
الطاقــــــة الضوئية إلى العالم الحــــي.
الـــــــــــدرس: 4-تأثير
الإضاءة على شدة التركيب الضوئي. المدة:02 ساعة عملي+02ساعة نظري.
الإشكالية
:ماهو تأثير الإضاءة على شدة التركيب الضوئي؟
4-1:إضهار تأثير الإضاءة على انطلاق O2 :
-تجربة
:تنجز التجربة حسب دليل الإنجاز العلمي الموضح في الوثيقة ص78 .
-النتائج
موضحة في الجدول الوثيقة 2 ص78 .
مثل نتائج الجدول في منحنيات بيانية .حلل المنحنيات
المتحصل عليها؟ماذا تستنتج؟
تحليل المنحنيات :كلما بعد المنبع الضوئي عن الفرع
النباتي كلما قلت عدد الفقاعات الغازية المنطلقة والعكس صحيح.
-النتيجة:كلما كانت
الإضاءة قوية زاد عدد الفقاعات الغازية
المنطلقة أي شدة التركيب الضوئي والعكس .
الاشكالية2:ماهي العلاقة بين شدة الإضاءة
وانطلاق O2 عند النبات اليخضوري؟
4-2:العلاقة بين شدة
الإضاءة وانطلاق O2 عند نبات
يخضوري: -النباتات الشمسية والظلية-
-النباتات
الشمسية :هي النباتات التي تحتاج إلى إضاءة شديدة لنموها مثل عباد
الشمس،الطماطم.....
-النباتات الظلية :هي النباتات التي تحتاج إلى
إضاءة ضعيفة لنموها مثل السرخس......
*حلل الوثيقة 4 ص79؟ماذا تستنتج؟
1-النباتات الشمسية: تزداد كمية O2 المنطلق
بزيادة شدة الإضاءة وتبلغ أقصى قيمة عند شدة إضاءة تقدر ب100 ومنه شدة الإضاءة
اللازمة لنمو عند النباتات الشمسية هي 100 لوكس.
2- النباتات الظلية
:تزداد كمية O2 المنطلقة بزيادة شدة الإضاءة وتبلغ أقصى
قيمة لها عند شدة إضاءة تساوي50 ،ثم تبدأ بالتناقص ومنه شدة الإضاءة اللازمة لنمو
النباتات الظلية تقدر ب 50 لوكس.
-النتيجة :شدة الإضاءة اللازمة لنمو النباتات الشمسية
هو ضعف الإضاءة اللازمة لنمو النباتات
الظلية ، وان كمية O2المطروحة من طرف النباتات الشمسية
هو ضعف ما تطرحه النباتات الظلية.
الخلاصة :
إن الإضاءة عامل أساسي لانطلاق O2 أثناء التركيب الضوئي وأن زيادة شدة هذه الإضاءة ينتج عنه زيادة في انطلاق O2،وتختلف النباتات اليخضورية من حيث احتياجها لشدة الإضاءة.
حصيلة الآليات المتدخلة في إنتاج المادة العضوية عند
النبات الأخضر: وثيقةص84
يمثل
التركيب الضوئي نقطة انطلاق لعمليات التركيب الحيوي التي تتم في النبات الأخضر
،حيث تتراكم السكريات المصنعة أثناء التركيب الضوئي في البرنشيم الورقي في شكل
جزيئات ضخمة مثل النشا فتتحلل هذه الجزيئة الضخمة إلى جزيئات بسيطة تسري في النسغ
الكامل .
-يسمح
التركيب الضوئي بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية كامنة في جزيئات المواد
العضوية ويمكن تلخيص ذلك في المعادلة التالية:
يخضور+ضوء
2n H2O+n CO2 →C6H12O6+O2

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق